تشخيص ضعف السمع

معاً، للاستمتاع بالحياة


تشخيص ضعف السمع

هناك بعض الأصوات التي ترسم الابتسامة على وجهك وتملئ قلبك بالسعادة مثل أصوات الأشخاص الذين تحبهم. لذا إذا وجدت صعوبة في سماع الأصوات التي تعشقها، فهناك دائمًا حل.

المدينة للسمعيات تقدم لك مجموعة من الفحوصات المميزة والمبتكرة لمساعدتك في قياس سمعك أو سمع طفلك من خلال عمل اختبارت سمعية عالية الكفاءة بكلتا الأذنين تتم بواسطة مختصين محترفين.

كيف يتم فحص السمع؟

خلال فحص السمع يتم إصدار أصوات بأذني الشخص الذي يخضع للاختبار عبر سماعات أذن واختبار ردة فعله في كل مره يسمع فيها صوتًا.

تتراوح وتيرة الأصوات المستخدمة في الفحص بين 250 : 8000 هيرتز، هذا المدى يعبِّر عن الترددات المسؤولة عن أصوات حروف اللغات في العالم وأكثر الترددات شيوعاً.

يتم نقل النغمة من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية إما عبر قناة الأذن (إيصال هوائي)، أو من خلال العظام المحيطة بالأذنين (إيصال عظمي).

أنواع الفحوصات المختلفة

منظار الأذن: هو فحص لمجرى السمع والطبلة والأذن الوسطى يهدف لرؤية الأذن بوضوح وملاحظة اذا كان هنالك وجود أشياء غير طبيعية

قياس ضغط الاذن الوسطى: يتم عن طريق جهاز متخصص يقوم بقياس ضغط الأذن الوسطى وحالة غشاء طبلة الأذن وعمل قناة ستاكيوس مما يسمح بالتنبؤ باحتمالية حدوث التهابات بالأذن.

تخطيط السمع: هو اختبار يقيس قدرتك على سماع الأنغام النقية كالـ “سي” الوسطى والنوتات الأكثر ارتفاعا عبر الهواء والعظام.

test2
tests

فحص السمع بتردّدات محدّدة – قياس سمع النغمة النقية Pure tone audiometry ويكون بنوعين:

1- فحص الإيصال الهوائي (Air Conduction): يتم تسميع الأصوات عن طريق سماعات أذن من أجل فحص إيصال الهواء، وذلك من خلال وضع السماعات على الأذنين، ثم البدأ بإصدار بعض النغمات عبر السماعات لكل أذن على حدة، ثم تغيير ترددات النغمات وحدتها لتحديد أخفض الأصوات التي يمكنك سماعها ثم يطلب منك إعطاء إشارة عن طريق رفع اليد أو كبس الزر كلما سمعت النغمة، حيث يتم تسجيل تجاوبك على المخطط السمعي.

2- فحص الإيصال العظمي (Bone Conduction): يتم وضع جهاز هزاز على الأذنين أو جبهة الرأس، حيث تنتقل الاهتزازات عبر الجمجمة متخطية أي حواجز موجودة في الأذن الخارجية والأذن الوسطى ويتم تسجيل تجاوبك على مخطط السمعي أيضًا، ولكن في حالة ان جائت نتيجة السمع عند توصيل الصوت عبر الجمجمة أفضل منها عبر الممرات المملوءة بالهواء في الأذن الخارجية والأذن الوسطى، فإن فهذا يعني وجود مشكلة تمنع الصوت من الدخول جيدًا إلى الأذن الخارجية والأذن الوسطى. ويكون هناك على الأرجح مشكلة في السمع التوصيلي.

فحص التقاط الكلام Speech Reception Threshold: يتم وضع مقطع صوتي مسجل عبر السماعات وكلما سمع المريض الكلمة يعيدها أو يشير إلى صورتها، ثم يبدأ الصوت بالانخفاض تدريجيا حتى يصبح غير قادراً على سماعه وبذلك يعرف اختصاصي السمع حد التقاط الكلام عند المريض والذي هو أخف مستوى كلام يمكنه على الأقل فهم نصفه.

فحص التعرف على الكلمات: يحدد هذا الاختبار الحد الذي يمكنك عنده معرفة الكلمات بمقطع صوتي واحد، حيث يقوم أخصائي السمع بلفظ الكلمات أو بتشغيل التسجيل بصوت مريح وثابت وتعيد أنت الكلمات أو تشير إلى صورتها بدقة، ويعكس المجموع الذي تسجله نسبة الكلمات التي تعرفت إليها بشكل صحيح، وتلفظ الكلمات بصوت معين لمعرفة مستوى سمعك للكلام في التخاطب الطبيعي، ويتم أيضا إدخال الضجيج في الخلفية من وقت لآخر لمعرفة كيف يؤثر تشتيت الانتباه على فهمك، حيث يساعد هذا الاختبار على معرفة ما إذا كان الجهاز يحسن سمعك أم لا.